ما أجمل الموت بعد أن نستهلك أجسامنا تماماً!

 

من الطبيعي جداً أن تختلف الآراء وتتعارض في السياسة والإعلام والفكر وغيرها من العلوم الاجتماعية والأدبية، فهذه العلوم قابلة للأخذ والرد. وقد لخص الإمام الشافعي نسبية العلوم الفكرية في قوله الشهير: “رأينا صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب، ومن جاءنا بأفضل منه قبلناه”. وقد قال من قبله الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه:”نصف رأيك عند أخيك”، ليدلل بذلك على أن لا أحد يمتلك الحقيقة، خاصة في قضايا الرأي. لكن أن تتعارض الآراء في العلم والطب تحديداً فهو أمر غريب جداً، لا بل يبعث على الكثير من الحيرة والارتباك وحتى الضياع. وغالباً ما نصاب بالربكة والخوف عندما نذهب إلى طبيب فيصف لنا دواء معيناً، ثم نكتشف أن طبيباً آخر يختلف مع الطبيب الأول حول فاعلية الدواء وملاءمته لأجسامنا، فيطلب منا على الفور بأن نرمي الدواء في حاوية الزبالة، ثم يقوم الطبيب الثاني بوصف دواء جديد يختلف كلية مع الدواء الأول. لكن رغم خطورة الأمر، إلا أن هذه الخلافات بين الأطباء حول تشخيص الأمراض ووصف الأدوية المناسبة لمعالجتها باتت أمراً مألوفاً لدى الناس. أما أن يطل علينا أحد الأطباء ليقلب الحقائق الطبية رأساً على عقب، فهو أمر محير جداً، لا بل مرعب بكل المقاييس. لنصغ إلى هذه المحادثة التي يتداولها الكثيرون على الشبكة العنكبوتية، وقد دارت بين طبيب خارج على السرب وبين أحد مرضاه.
المريض: دكتور، لقد سمعت أن التمارين الرياضية تطيل العمر. هل هذا صحيح فعلاً؟
الطبيب: إن قلبك مصمم ليدق عدداً معيناً من النبضات، لهذا لا تضيع تلك النبضات على التمارين. كل شيء سيهترئ في يوم من الأيام، لهذا فإن الركض والقيام بتمارين رياضية مجهدة لن يجعلك تعيش عمراً أطول. هل يمكن لسيارتك أن تخدمك لفترة أطول فيما لو سقتها بسرعة أكبر؟ بالطبع لا. لهذا بدلاً من الركض وإجهاد الجسم، خذ لك قيلولة، فهي كفيلة بإطالة عمرك.
المريض: ما هي فوائد الانضمام إلى برنامج تدريبات بشكل منتظم؟
الطبيب: لا أجد أي فائدة أبداً. فلسفتي الطبية تقول: لا للألم. بعبارة أخرى، كلما قل الألم والتعب كانت الحياة أفضل.
المريض: هل يجب علي أن أقلل من تناول اللحوم وأكثر من أكل الخضار والفواكه؟
الطبيب: ماذا تأكل الأبقار؟ الأعشاب والأعلاف. وما هي تركيبة هذا الغذاء. إنها خضار. لهذا فإن لحم البقر الذي تأكله هو حصيلة ما أكلته البقرة، وهو مصدر ممتاز للخضار. هل تريد أن تأكل الحبوب؟ تناول إذن لحم الدجاج، ولحوم أخرى بدورها تعطيك مائة بالمائة مما يتطلبه جسمك من عصارات الخضار.
المريض: هل يجب علي أن أقلل من تناول الكحول؟
الطبيب: لا أبداً. فالشراب مصنوع من الفاكهة. وبعضه مصفى. أي أنهم ينزعون الماء من الذرات الموجودة في الشراب، فتحصل بعدها على فائدة أكبر من الفاكهة. ولا بأس من تناول ماء الشعير بين الحين والآخر.

المريض: أليست الأطعمة المقلية مضرة للجسم؟
الطبيب: يبدو أنك لا تصغي لي. الأطعمة هذه الأيام يقلونها بالزيوت النباتية. بعبارة أخرى فإن مستخلصات النباتات والخضار هي في صلب تلك الزيوت. هل تناول مزيد من الخضار مضر بالصحة؟ طبعاً لا.
المريض: هل تمارين الضغط تساعد على منع ظهور الكرش؟
الطبيب: بالطبع لا. فعندما يقوم الإنسان بتمرين عضلاته فهي بالضرورة ستنمو وتكبر. لهذا إذا كنت تفكر بامتلاك معدة كبيرة فما عليك إلا أن تمارس تمارين الضغط.
المريض: هل الشوكولاتة مضرة؟
الطبيب: هل أنت مجنون؟ ألا تعرف أنها مصنوعة من حبوب الكا كاو، وهو نوع من الخضار. ألا تعلم أن الكاكاو يحتوي مادة تعطيك شعوراً بالسعادة؟
المريض: هل السباحة مفيدة للإنسان؟
الطبيب: إذا كانت السباحة مفيدة، هل يمكن أن تشرح لي لماذا لم تفد الحيتان وهم يسبحون في طول البحر وعرضه ليل نهار؟
المريض: هل الحصول على قوام جميل جيد لنا؟
الطبيب: ألا تعلم أن هناك أكثر من شكل للجسم، ولنستمتع بهذه التشكيلة من القوام؟ أرجو أن أكون بددت لك بعض الأوهام السائدة حول الأكل والحمية. أما بالنسبة لأولئك الذين يراقبون ما يأكلون وما يشربون، هاكم الكلمة الأخيرة حول الصحة والتغذية:
اليابانيون يأكلون القليل من الدسم ويعانون أقل من الأمريكيين من النوبات القلبية. لكن المكسيكيين يأكلون الكثير من الدسم، إلا أنهم يعانون أقل من الأمريكيين من النوبات القلبية. أما الصينيون فيشربون القليل من النبيذ الأحمر، لكنهم يعانون أقل من الأمريكيين من النوبات القلبية. الألمان يشربون الكثير من الجعة ويأكلون الكثير من السجق والدسم، لكنهم يعانون أقل من الأمريكيين بكثير من النوبات القلبية.
ثم تذكر بأن الحياة يجب ألا تكون مجرد رحلة إلى القبر بهدف الوصول إلى مثوانا الأخير بشكل جذاب وجسد سليم. لا أبداً، فما أجمل أن نسقط في تلك الحفرة الصغير وبيدنا قطعة شوكولاته وما لذ وطاب من المشروبات بعد أن نكون قد استهلكنا أجسامنا تماماً. ما أجمل أن نسقط في القبر ونحن نصرخ: أووووووووه، لقد كانت رحلة ممتعة.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s