وتمضي الحياة..

ذاع صيت أغنية أميركية في الستينيات، اسمها «الرجل الذي أعلى الهضبة» وغنتها ايقونة الجاز الشهيرة شيرلي باسي، بصوت جبار ومعبر. الأغنية تتلخص بفكرة وجود رجل لا يقهر على هضبة عالية، يراقب العالم الذي يدور حول نفسه، بينما هو ثابت دون حراك يبتسم بمزاج قائد منتصر. هذه الصورة تتجسد بشكل ما في نهاية كل عام. إذ يمكننا القول من على قمة نهاية هذا العام إننا «انتصرنا» عليه، بينما هو يدير ظهره مغادرا. خرجنا منه بخسائر أو أرباح، ولكننا تحررنا من أيامه وساعاته ودخلنا إطارا زمنياً جديداً غامضا ومثيرا هو العام 2010. ويتضمن هذا الإطار الزمني 360 يوما، مكونا من 24 ساعة لكل يوم، ما يجعلنا أمام 8640 ساعة، تقتسمها الحياة بين نوم واستراحة وعمل، وتنقل وتفكير…. الخ. دون ابتداع يمكن للمرء منا أن يفحص كيف تمضي الساعات الأربع والعشرون من يومه الآن في الأيام الأخيرة من هذا العام، ليقدر كيف يجب أن تسير حياته في العام القادم. هذا بافتراض غياب المفاجآت والأحداث الطارئة.
هذه القسمة تسمح للواحد منا بتقييم أهمية حياته بالنسبة للآخرين، لعمله، ولنفسه. كم من الوقت من كل العام نقضيه في سبيل غيرنا ممن نحب، وحتى ممن لا نعرف مباشرة؟ وكم من الوقت نقضيه مع أولادنا، أهلنا وأصدقائنا؟ كم من الوقت نصرف على تنمية خلقنا وثقافتنا؟ كم دقيقة، ساعة، يوماً، نخصص للتأمل في الخلق وما بعد دنيانا؟ كم من الوقت الفعلي استغرق عملا قمنا به وحقق نتيجة مرضية؟ والعكس.
ثمة قول «إن حلم رجل هو كابوس رجل آخر». كم حققنا من أحلامنا، وكم سرقنا من أحلام غيرنا؟ ماذا سرق من أحلامنا وطموحاتنا؟
والواقع أن شعوبنا العربية لا تقيم للوقت الأهمية التي يستحقها. نمزح فنقول حين ضربنا موعداً غير دقيق بأنه موعد عربي. ما يضحك يبكي إذا قيس من عمر الإنسان، لأنه ضائع تماما.
لكن هناك من يرى أن تلك أريحية لا تضيق الخناق على أهلها بحسابات الدقائق والثواني. ربما. لكن سواء كان هذا أو ذاك يبقى مجيء عام يعني رحيل آخر. وهو دعوة للتأمل كما للاحتفال. ثمة قول قابل للذكر هنا، وينسب لديفيد فروست وهو أحد أعمدة الصحافة البريطانية عن أبرز ما تعلمه من حياته الطويلة، وهو يلخصه بالقول: إنه أياً ما يتعرض له
الإنسان فالنتيجة واحدة، وهي…. أن الحياة تستمر

زياد حيدر   – الوطن».

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.